الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** أَلُمِنْيُمْ [مفرد]: .** أَلَمِنْيوم/ أَلُمِنْيوم [مفرد]: .** أَلْمى [مفرد]: .** أَلَميَّة [مفرد]: 2- مصدر صناعيّ من أَلَم: مذهب منفعة الألم وسُموّه وقيمته الأخلاقيّة. .** إله [مفرد]: إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين - إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان - إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين. • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ}. .** إلهاء [مفرد]: 2- (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة. .** إلهام [مفرد]: • الإلهام: (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. • الإلهام الشِّعريّ: (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ. .** ألهبَ يُلهِب، إلهابًا، فهو مُلْهِب، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) • ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب. • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها "ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور - ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء". .** ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج .** ألهمَ يُلهم، إلهامًا، فهو مُلْهِم، والمفعول مُلْهَم - «اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي.. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي» [حديث] - {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}. • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه "ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة". .** ألهى يُلهي، ألْهِ، إلهاءً، فهو مُلْهٍ، والمفعول مُلْهًى المُلْهِيان: الخمر والنَّغَم. • ألهاه الغناءُ عن وقت الصَّلاة: شغله وأنساه {أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ. حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ}. .** إلهيّ [مفرد]: الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ. .** إلهيَّات [جمع] • علم الإلهيَّات: (دن) علم الإلاهيّات. .** أُلهيَّة [مفرد]: .** إلهيَّة [مفرد] .** ألْو [مفرد]: .** إلواء [مفرد]: .** ألوثُ [مفرد]: .** ألوسن [جمع]: .** أَلوف [مفرد]: .** ألومنيوم [مفرد]: .** ألوهيَّة [مفرد]: • توحيد الألوهيَّة: صرف جميع أنواع العبادة الظَّاهرة والباطنة لله تعالى دون شرك أو رياء كالخوف والرَّجاء والصَّلاة والزَّكاة. .** ألوى/ ألوى بـ يُلوي، ألْوِ، إلواءً، فهو مُلْوٍ، والمفعول مُلْوًى • ألوى حقَّه/ ألوى بحقِّه: جحده إيّاه. • ألوى بيده أو بثوبه: أشار به. • ألوى برأسِه: أماله وأعرض. • ألوى بكلامه: خالف به عن جهته. • ألوى بهم الدَّهْرُ: أهلكهم. .** إلى [كلمة وظيفيَّة]: إلامَ: إلى ما - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ - إلى الجنوب منه: جنوبه - إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي - إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى - إلى غد: حتى نلتقي غدًا - إلى متى: حتى أي وقت - إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه - أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك - وما إليه: وأمثال ذلك. 2- حرف جَرّ بمعنى عند "أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي- {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ}. 3- حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة "القليل إلى القليل كثير". 4- حرف جَرّ بمعنى على {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ}. 5- حرف جَرّ بمعنى في {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ}. 6- حرف جَرّ بمعنى اللاّم "ياربّ أمري إليك- {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ}. 7- حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد. .** أُلي [جمع]: .** إلياس [مفرد]: .** أَلْية [مفرد]: .** أليف [مفرد]: حيوان أليف: ليس متوحِّشًا. • أليفات الزُّهور: (حن) مجموعة من الحشرات من رتبة غشائيّات الأجنحة تعتمد في غذائها أساسًا على طلع الزُّهور ورحيقها دون أن تُلحق به ضررًا، كما في نحل العسل. .** أليق [مفرد]: .** إليكَ [كلمة وظيفيَّة]: إليك عنِّي: ابتعد عنّي، اتركني. 2- اسم فعل أمر، منقول عن الجار والمجرور، بمعنى خُذْ "إليك هذا الكتابَ". .** إليكَ [كلمة وظيفيَّة]: - إليكَ). .** أَلْيَلُ [مفرد]: - زارني في ليلة لَيْلاء". .** أليم [مفرد]: .** ألينُ [مفرد]: 1- اسم تفضيل من لانَ/ لانَ لـ: أكثر سهولة وطواعية "هو ألينُ إخوته - ألينُ من الزُّبد". 2- لَيِّنٌ، طائع، سهل قابل للانثناء والتشكيل. .** أَمْ [كلمة وظيفيَّة]: - أأنت المدرسُ أم أخوك؟". 2- حرف عطف للاتِّصال يفيد التسوية إذا سبق بهمزة التسوية وبكلمة سواء أو ما شابهها، ووقع بين جملتين يصحّ حلول المصدر محلّهما، وهذا النوع لا يتطلّب جوابًا "سواء عندي أحضرت أم لم تحضر: حضورك وعدمه سواء- {سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا}: جزعنا وصبرنا سواء". 3- حرف عطف بمعنى بل، يفيد الانقطاع ويقع بين جملتين مستقلّتين في معناهما، ولذا فهو يفيد الإضراب؛ أي: العدول عن الكلام السابق والالتفات إلى ما بعده {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ}. .** أمَا [كلمة وظيفيَّة]: 2- حرف عَرْض "أما تزورنا". 3- حرف بمعنى حقًّا "أما أنّك ناجح". .** أماتَ يُميت، أمِتْ، إماتةً، فهو مُمِيت، والمفعول مُمَات أُمِيتَتِ الكلمةُ: تُرِك استعمالُها، هُجِرت - السَّبع المميتة: الغضب، والغيرة، والحَسَد، والشَّره، والشَّهوة، والكِبْر، والكسَل تعتبر مميتة للرّوح. • أمات غرائِزَه/ أمات شهواتِه: كبتها وسيطر عليها "أمات غضبَه: سكّنه - أمات نفسَه: قهرها وأذلّها". .** إماتة [مفرد]: .** أمارة [مفرد]: 1- مصدر أمُرَ على. 2- علامة "ظهرت على الحاضرين أمارات الدهشة ممّا يقول - ظهور الغيم وتكاثفه أمارة هطول المطر - إذا طلعت شمس النهار فإنّها... أمارة تسليمي عليك فسلِّمي". .** إمارة [مفرد]: 1- مصدر أمَرَ على وأمِرَ على إمارة الشِّعر: لقب تكريم لمن يُختار أميرًا للشُّعراء. 2- منصب الأمير "تولّى الإمارة خلفًا لأبيه". 3- دولة أو منطقة أو جزء من الأرض يحكمه أمير "بدأ هذا البلد إمارة ثم صار مملكة". .** أمازَ يُميز، أَمِزْ، إمازةً، فهو مُمِيز، والمفعول مُماز .** إمازة [مفرد]: .** أماطَ يُميط، أمِطْ، إماطةً، فهو مُمِيط، والمفعول مُماط • أماط اللِّثامَ عن الشَّيءِ: أزاحه فانكشف الشّيءُ وظهر "أماطَ اللّثام عن وجهه/ خفايا القضيّة/ سُوءَ نيّته". .** إماطة [مفرد]: .** أماعَ يُميع، أمِعْ، إماعَةً، فهو مُمِيع، والمفعول مُماع - أماعَ الجليدَ - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه". .** إماعة [مفرد]:
|